یار پری چهره

دلا بسوز که سوز تو کارها بکند نیاز نیمه شبی دفع صد بلا بکند

دلا بسوز که سوز تو کارها بکند نیاز نیمه شبی دفع صد بلا بکند

هر آن چیزی که در عالم عیان است چو عکسی ز آفتاب آن جهان است

جهان چون زلف و خط و خال و ابروست که هر چیزی به جای خویش نیکوست

تجلی گه جمال و گه جلال است رخ و زلف آن معانی را مثال است

صفات حق تعالی لطف و قهر است رخ و زلف بتان را زان دو بهر است

ندارد عالم معنی نهایت کجا بیند مر او را لفظ غایت

پیام های کوتاه
  • ۱ خرداد ۹۴ , ۲۲:۳۴
    عباس
طبقه بندی موضوعی
آخرین مطالب

اسماعیل حمیری در شرح واقعه غدیر

پنجشنبه, ۹ مهر ۱۳۹۴، ۰۴:۲۲ ب.ظ

شعری در فضیلت حضرت علی علیه السلام

اسماعیل حمیری در شرح واقعه غدیر

نقل از آیت احمد عابدی

پدر و مادر اسماعیل سنی ناصبی بودند و خودش به واسطه آشنایی با امام جعفر صادق علیه السلام شیعه می شود. و هزاران بیت شعر در فضیلت امیرالمومنین می سراید. این شعر از اشعار اسماعیل حمیری است و پیامبر در خواب حضرت رضا علیه السلام و شیعیان  را توصیه به حفظ آن می نماید و به حافظان آن وعده بهشت می دهد.

و فی کتاب بحار الأنوار وجدت فی بعض تألیفات أصحابنا أنّه روى بإسناده عن سهیل بن ذبیان قال: دخلت على الإمام علی بن موسى الرضا علیه السّلام فقال لی: مرحبا بک الساعة أراد رسولنا أن یأتیک فقلت: لماذا یا ابن رسول اللّه؟

فقال: المنام رأیته البارحة و قد أزعجنی و أرقنی، قلت: خیرا یکون إن شاء اللّه فقال:

یا ابن ذبیان رأیت کأنّی قد نصب لی سلّم فیه مائة مرقاة فصعدت إلى أعلاه فقلت: یا مولای اهنیک بطول العمر و ربما تعیش مائة سنة لکلّ مرقاة سنة، فقال علیه السّلام: ما شاء اللّه کان ثمّ قال:

ریاض الأبرار فی مناقب الأئمة الأطهار، ج‏2، ص: 227

فلمّا صعدت إلى أعلى السلّم رأیت کأنّی دخلت فی قبّة خضراء یرى ظاهرها من باطنها و رأیت جدّی رسول اللّه صلّى اللّه علیه و اله جالسا فیها و إلى یمینه و شماله غلامان حسنان یشرق النور من وجوههما و رأیت امرأة بهیّة الخلقة و رأیت بین یدیه شخصا بهیّ الخلقة جالسا عنده و رأیت رجلا واقفا بین یدیه و هو یقرأ هذه القصیدة: لامّ عمرو باللوى مربع.

فلمّا رآنی النبیّ صلّى اللّه علیه و اله قال: مرحبا بک یا ولدی یا علی بن موسى الرضا سلّم على أبیک علیّ فسلّمت علیه ثمّ قال: سلّم على امّک فاطمة الزهراء فسلّمت علیها ثمّ قال لی:

سلّم على أبویک الحسن و الحسین فسلّمت علیهما ثمّ قال لی: و سلّم على شاعرنا و مادحنا فی دار الدّنیا السیّد إسماعیل الحمیری فسلّمت علیه و جلست، فالتفت النبیّ إلى السیّد إسماعیل و قال له: عد إلى ما کنّا فیه من إنشاد القصیدة فأنشد یقول:

لامّ عمرو باللوى مربع‏


طامسة أعلامه بلقع‏




فبکى النبیّ صلّى اللّه علیه و اله.


فلمّا بلغ إلى قوله: و وجهه کالشمس إذ تطلع، بکى النبیّ و فاطمة علیهما السّلام و من معه، فلمّا بلغ إلى قوله: قالوا له لو شئت أعلمتنا إلى من الغایة و المفزع رفع النبیّ صلّى اللّه علیه و اله یدیه و قال:

إلهی أنت الشاهد علیّ و علیهم إنّی أعلمتهم بأنّ الغایة و المفزع علیّ بن أبی طالب و أشار بیده إلیه و هو جالس بین یدیه.

قال الرضا علیه السّلام:

فلمّا فرغ السیّد الحمیری من إنشاد القصیدة التفت لنبیّ صلّى اللّه علیه و اله إلیّ و قال: یا علی بن موسى احفظ هذه القصیدة و مر شیعتنا بحفظها و اعلمهم أنّ من حفظها و أد من قراءتها ضمنت له الجنّة على اللّه تعالى.

قال الرضا علیه السّلام؛ و لم یزل یکرّرها علیّ حتّى حفظتها منه و القصیدة، هذه قصیدة:

لامّ عمرو باللوى مربع‏


طامسة أعلامه بلقع‏

تروح عنه الطیر وحشیة


و الأسد من خیفته تفزع‏

برسم دار ما بها مؤنس‏


إلّا صلال فی الثرى وقع‏

رقش‏ یخاف‏ الموت‏ نفثاتها


و السمّ فی أنیابها منقع‏

لمّا وقفنا العیس من فی رسمها


و العین من عرفانه تدمع‏




 

ریاض الأبرار فی مناقب الأئمة الأطهار، ج‏2، ص: 228

 

ذکرت من کنت ألهو به‏


فبتّ و انقلب شج موجع‏

کأنّ بالنار لمّا تنضّى‏


من حبّ أروى کبد تلذع‏

عجبت من قوم أتوا أحمدا


بخطبة لیس لها موضع‏

قالوا له لو شئت أعلمتنا


إلى من الغایة و المفزع‏

إذا توفّیت و فارقتنا


و فیهم فی الملک من یطمع‏

فقال لو أعلمتکم مفزعا


کنتم عسیتم فیه أن تصنعوا

صنیع أهل العجل إذ فارقوا


هارون فالترک له أودع‏

و فی الذی قال بیان لمن‏


کان اذن یعقل أو یسمع‏

ثمّ أتته بعد ذا عزمة


من ربّه لیس لها مدفع‏

أبلغ و إلّا لم تکن مبلّغا


و اللّه منهم عاصم یمنع‏

فعندها قام النبی الذی‏


کان بما یأمره یصدع‏

یخطب مأمورا و فی کفّه‏


کفّ علیّ ظاهرا یلمع‏

رافعها أکرم بکفّ الذی‏


یرفع و الکفّ الذی ترفع‏

یقول و الأملاک من حوله‏


و اللّه فیهم شاهد یسمع‏

من کنت مولاه فهذا له مولى‏


فلم یرضوا و لم یقنعوا

فاتّهموه و خبت فیهم‏


على خلاف الصادق الأصلع‏

و ضلّ قوم غاظهم فعله‏


کأنّما أنافهم تجدع‏

حتّى إذا واروه فی قبره‏


و انصرفوا عن دفنه ضیّعوا

ما قال بالأمس و أوصى به‏


و اشتروا الضرّ بما ینفع‏

و قطعوا أرحامه بعده‏


فسوف یجزون بما قطعوا

و أزمعوا غدرا بمولاهم‏


تبّا بما کان به أزمعوا

لا هم علیه یردوا حوضه غدا


و لا هو فیهم یشفع‏

حوض له ما بین صنعا إلى ایلة


و العرض به أوسع ینصب‏

فیه علم للهدى‏


و الحوض من ماء له منزع‏

یفیض من رحمته کوثر


أبیض کالفضّة أو أنصع‏




 

ریاض الأبرار فی مناقب الأئمة الأطهار، ج‏2، ص: 229

 

حصاه یاقوت و مرجانة


و لؤلؤ لم تجنه اصبع‏

بطحائه مسک و حافاته‏


یهتزّ منها مونق مربع‏

أخضر ما دون الورى ناضر


وفاقع أصفر أو أنصع‏

فیه أباریق و قدحانه‏


یذبّ عنها الرجل الأصلع‏

یذبّ عنها ابن أبی طالب‏


ذبک کجربا إبل شرّع‏

و العطر و الریحان أنواعه‏


ذاک و قد هبّت به زعزع‏

ریح من الجنّة مأمورة


ذاهبة لیس لها مرجع‏

إذا دنوا منه لکی یشربوا


قال لهم تبّا لکم فارجعوا

دونکم فالتمسوا منهلا


یرویکم أو مطمعا یشبع‏

هذا لمن والى بنی أحمد


و لم یکن غیرهم یتبع‏

فالفوز للشارب من حوضه‏


و الویل و الذلّ لمن یمنع‏

و الناس یوم الحشر رایاتهم خمس‏


فنهاها لک أربع‏

فرایته العجل و فرعونها


و سامری الامّة المشنع‏

و رایة یقدمها أدلم‏


عبد لئیم لکع أکوع‏

و رایة یقدمها جنتر


للزور و البهتان قد أبدعوا

و رایة یقدمها نعثل‏


لا برّد اللّه له مضجع‏

أربعة فی سقر أودعوا


لیس لهم من قعرها مطلع‏

و رایة یقدمها حیدر


و وجهه کالشمس إذ تطلع‏

غدا یلاقی المصطفى حیدر


و رایة الحمد له ترفع‏

مولى له الجنّة مأمورة


و النار من إجلاله تفزع‏

إمام صدق له شیعة


یرووا من الحوض و لم یمنعوا

بذاک جاء الوحی من ربّنا


یا شیعة الحقّ فلا تجزع‏

الحمیری مادحکم لم یزل‏


و لو یقطع اصبع اصبع‏

و بعدها صلّوا على المصطفى‏


و صنوه حیدر الأصلع‏[1]





موافقین ۰ مخالفین ۰ ۹۴/۰۷/۰۹
رسول شاکری

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی